th

نبذة تاريخية حول المطار - مطار مسقط



1مطار بيت الفلج

يعود تاريخ مطار بيت الفلج إلى عام 1929 ، ولم يكن هناك أي مدرج بل الهبوط على شريط ترابي غير نظيف ، وهو بصفة أساسية للأعمال العسكرية . بالإضافة إلى انه كان يستخدم لطائرات شركة تنمية نفط عمان ، التي تطير بين مسقط وحقول النفط التي تم اكتشافها في فهود وقرن العلم وغيرها من المواقع .

ويعتبر مطار بيت الفلج أول مطار في سلطنة عمان ، ومزود بمعدات وتسهيلات محدودة بمثابة مطار مدني . وبه مركز للاتصالات ومكاتب للجمارك ، ومواقف مرصوفة بالاسفلت لوقوف الطائرات وصيانتها بالإضافة إلى مرافق متواضعة وكان المطار يلعب جزءا بسيطا في تقدم الطيران المدني في سلطنة عمان . وفي ستينات القرن الماضي بدأت شركة طيران الخليج تستخدم المطار بطائراتها دي سي 3 ، وفي مطلع السبعينات بدأت الباكستانية و الخطوط البريطانية رحلات شبه منتظمة لنقل المسافرين . كما أن مطار بيت الفلج كان يستخدم بصورة أساسية للأغراض العسكرية بالإضافة إلى عدد قليل من الطائرات المدنية كانت تقوم بعمليات هبوط وإقلاع محفوفة بالمخاطر نظرا لضيق مدرج المطار والجبال العالية حول المطار .

واليوم أصبح مطار بيت الفلج عبارة عن ذكرى ، وموقع المطار الآن أصبح مركزا تجاريا حديثا وتحيط به مبان سكنية راقية .

مطار السيب الدولي

وقد شهدت سلطنة عمان نموا مطردا منذ عام 1970، عندما تولى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المفدى – حفظه الله – مقاليد الأمور بالبلاد . وأقام الكثير من برامج الإصلاح الاقتصادي ، وزيادة الإنفاق على الرعاية والصحة والتعليم . وكما أن الحاجة تتطلب إقامة مطار جديد لمواكبة التطور والتقدم المتوقع في حركة المسافرين والبضائع ، حيث وقعت الحكومة عقدا في سبتمبر 1970 لتشييد مطار السيب الدولي و هو الآن مطار مسقط الدولي .

يقع على بعد 32 كلم تقريبا غرب مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان ، وقد تم افتتاحه رسميا بتاريخ 23 ديسمبر 1973 . وكما شهدت السنة التالية ، لإثبات أن المطار قادر على أداء دوره استقبل أسرع طائرة ركاب في العالم التي قامت برحلة تجريبية .

وفي نهاية العام الأول، استقبل المطار ما يقدر بحوالي 87.200 مسافر . وقام المطار بمناولة 4.7 مليون مسافر خلال عام 2006 . والنمو المذهل كان احد الأسباب الرئيسية للتوسع في المطار لاستيعاب النمو المتزايد في قطاعات السياحة والتجارة .

وفي عام 1983 شهد المطار توسعات كبرى في مباني القادمين والمغادرين وإقامة قاعة جديدة للمنتظرين لتغيير الرحلة التي تحتوى على متاجر الأسواق الحرة . ومبنى الشحن الحالي كان قد اكتمل في عام 1991 ويحتوي على مرافق عصرية مشابهة لغيره من المطارات الدولية .

وقد قامت هيئة المطارات البريطانية وشركة بهوان للتجارة بتأسيس شركة لإدارة وتطوير مطار مسقط الدولي ومطار صلالة ابتداء من يناير 2002 لمدة 25 عاما كاتفاق امتياز وذلك كجزء من خطة خصخصة المطارات وبهذا الصدد تأسست الشركة العمانية لإدارة المطارات .

وفي نوفمبر 2004 استأنفت حكومة سلطنة عمان إدارة وتطوير مطاري السيب وصلالة ، ولم تتوصل حكومة سلطنة عمان وشركاء الشركة العمانية لإدارة المطارات إلى اتفاق حول المسائل المالية لتطوير المبنى الجديد لمطار مسقط الدولي ، وقد وافقت الشركة العمانية لإدارة المطارات على تغيير مساهمي الشركة .

مطار مسقط الدولي

وتم تغيير اسم مطار السيب الدولي إلى مطار مسقط الدولي بتاريخ أول فبراير 2008 ، والاسم الجديد يركز على مسقط ، المدينة التاريخية المرتبطة بالبلاد المعروفة على مستوى العالم .

وقد تم الحصول على الموافقات اللازمة لتغيير الاسم من المنظمة الدولية للطيران المدني ، وبالتالي سيكون مطار مسقط معروف عالميا بهذا الاسم .